TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة الطاقة السعودية تؤكد استمرارها بتطوير مشاريع الطاقة الشمسية

وزارة الطاقة السعودية تؤكد استمرارها بتطوير مشاريع الطاقة الشمسية
مستشار وزير الطاقة السعودية عبد الرحمن بن عبد الكريم خلال منتدى الطاقة بالمغرب

الرياض ـ مباشر: أكدت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية من جديد على خططها الرامية إلى تحقيق تحول شامل في قطاع الكهرباء في المملكة لزيادة تنوعه وتنافسيته وكفاءته إنفاذاً لرؤية المملكة 2030.

وقالت الوزارة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الثلاثاء، إنها تواصل العمل بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة وسوفت بنك وغيرهما، على تطوير عدد من المشاريع العملاقة في مجال الطاقة الشمسية.

وأضافت أن قيمة المشاريع المستهدفة تبلغ عدة مليارات من الدولارات، وتهدف إلى إنتاج 200 غيغاواط من الكهرباء من الطاقة الضوئية الشمسية بحلول عام 2030م.

وأشارت إلى أنها وُجِّهت الدعوة للمستثمرين والمستشارين الفنيين والمقاولين للمشاركة في هذا البرنامج، ويجري الآن تنفيذ خطط لتطوير مشاريع تجريبية أقصر أجلًا.

كما نوهت إلى أن مستشار وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، عبد الرحمن بن عبد الكريم، قد ذكر مزيدًا من التفاصيل حول دور الوزارة في هذا الصدد خلال منتدى الطاقة العربي السنوي الحادي عشر، المنعقد في مدينة مراكش المغربية.

وأوجز مستشار الوزير، بحسب الوكالة خطة المملكة الرامية إلى بلوغ مكانة عالمية رائدة في مجال الطاقة الشمسية وإيجاد فرص استثمارية في هذا القطاع الواعد تبلغ قيمتها 200 بليون دولار.

كما أوجز خطة تحقيق تحول شامل في قطاع الكهرباء، وهي الخطة التي تتألف من عدة عناصر، تشمل إعادة هيكلة سوق الكهرباء من أجل الارتقاء بمستوى المنافسة فيها لمصلحة المستهلكين وزيادة قدرتها على اجتذاب استثمارات القطاع الخاص.

وتشمل الخطة إحداث نقلة نوعية في مزيج الطاقة المستخدمة في المملكة والتقنيات ذات الصلة بها من أجل إضافة طاقة إنتاجية كبيرة من مصادر الطاقة المتجددة أغلبها من الطاقة الشمسية، إلى جانب طاقة الرياح.

كما تشمل الخطة كذلك ستثمارات كبيرة في مرافق توليد كهرباء جديدة وعالية الكفاءة تعمل بالغاز، والاستثمار في جميع مراحل سلسلة القيمة الخاصة بقطاع الكهرباء وتوطين صناعة معدات الكهرباء التقليدية والتقنيات الجديدة والخدمات المرتبطة بهما.

وقالت الوزارة، وفقا لما نقلته الوكالة إنها اتُخذت بالفعل القرارات الرئيسة المتعلقة بتحقيق التحول الشامل في قطاع الكهرباء، وسيجري الإعلان عن تفاصيلها في الوقت المناسب.

وأوضح صندوق الاستثمارات العامة، في وقت سابق أنه لا زال يواصل العمل مع صندوق رؤية سوفت بنك وغيره من المؤسسات على عدد من المشاريع الكبرى واسعة النطاق التي تفوق استثماراتها مليارات الدولارات والمتعلقة بمجال الطاقة الشمسية، التي سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.